samedi 6 mai 2023

أهمية الدعاء في السجود : أفضل الأدعية التي كان يقولها الرسول صلى الله عليه و سلم المستجابة

فضل السجود في الاسلام و أهمية الدعاء في السجود 

السجود هي عبادة كبرى في الإسلام، وتعد من أهم الأعمال الدينية التي يقوم بها المسلمون خلال صلاتهم الخمس، وهي تعبير عن التواضع والانقياد لله والاستسلام له. ومن الأمور الهامة التي يجب القيام بها في السجود هو الدعاء، والذي يعد من أهم الأسباب التي تجعل السجود عبادة كبرى في الإسلام.
في هذا الموضوع، سنتحدث عن فضل السجود في الإسلام وأهمية الدعاء في السجود، وسنقسم الموضوع إلى الأقسام التالية:

القسم الأول: فضل السجود في الإسلام

 السجود هو عبادة عظيمة في الإسلام، وهي موجودة في جميع الأديان السماوية السابقة، ولكن الإسلام يعتبر السجود عبادة خاصة ومهمة جداً. وقد أوصى الله تعالى بالسجود في القرآن الكريم، حيث يقول سبحانه وتعالى: "وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ" (العلق:19)، وهذا يعني أن الله يأمر المؤمنين بالسجود والاقتراب منه، وأن السجود هو وسيلة للتقرب إلى الله تعالى.
وق ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبين فضل السجود، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ" (صحيح مسلم)، وهذا يعني أن السجود هو أقرب موقف يكون فيه المؤمن لله تعالى، وأنه يجب علينا أن نحافظ على هذه العبادة ونتقرب بها إلى الله تعالى

القسم الثاني: أهمية الدعاء في السجود 

الدعاء هو السبيل الوحيد للتواصل مع الله تعالى، وفي السجود يكون المؤمن قريباً جداً من ربه، لذلك ينبغي على المؤمن أن يستغل هذه الفرصة ويدعو الله تعالى بكل ما يتمناه، فالدعاء في السجود هو أحد الأسباب التي تجعل السجود عبادة كبرى في الإسلام.
وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبين أهمية الدعاء في السجود، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه، ثم يدعو الله في السجود (صحيح البخاري). وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: الدعاء يرفع القضاء ويمحى البلاء وقدر الله يمنعه بالدعاء (الترمذي).
ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المؤمن في السجود:"سبحان ربي الأعلى"، وهي من الأدعية السبعة التي يجب على المسلم قراءتها في السجود.
"اللهم اغفر لي"، فهذا الدعاء يعبر عن توبة المؤمن واستغفاره لله تعالى.
"رب اغفر لي وتب عليا"، فهذا الدعاء يعبر عن الشعور بالذنب والتوبة إلى الله تعالى.
"رب ارحمني"، فهذا الدعاء يعبر عن الحاجة إلى رحمة الله تعالى.
"رب اشرح لي صدري"، فهذا الدعاء يعبر عن الحاجة إلى السكينة والطمأنينة.
عند السجود، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو بالعديد من الأدعية التي تعبر عن خضوع المؤمن لله تعالى وتعبده، ومن هذه الأدعية:
1.سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى (ثلاث مرات)، وهي من الأدعية السبعة التي يجب على المسلم قراءتها في السجود.
2.سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي (ثلاث مرات)، وهي أحد الأدعية الشهيرة التي يدعو بها المؤمن في السجود.
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاجْبُرْنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن توسل المؤمن إلى الله تعالى وطلب الرحمة 3.والهداية والرزق منه.
4.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن طلب اللجوء .والحماية من البلاء والشدائد والأعداء
5.اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا، وَضَعْ عَنِّي بِهَا وِزْرًا، وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْرًا وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَهَا مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ (ثلاث مرات)، .وهذا الدعاء يعبر عن طلب الثواب من الله تعالى والاستعانة به في الأمور
6.اللّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَسْرَفْتُ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن طلب المغفرة والعفو من الله تعالى عن جميع الذنوب والخطايا.
7.اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمَ الْجَنَّةِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن طلب الحفاظ على الخشية من الله تعالى والرضا به والبعد عن المعاصي.
8.اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن التوبة والاستغفار وطلب العفو من الله تعالى عن الذنوب والخطايا.
9.اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن طلب الرضا بقضاء الله تعالى والتسليم لأمره.
10.اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن طلب العون والتوفيق في الذكلله تعالى والاستمرار في العبادة والطاعة.
11.اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن طلب المغفرة والتطهير من الذنوب والخطايا.
12.اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ وَجِلَّهُ وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَعَلَانِيَتَهُ وَسِرَّهُ (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن طلب العفو والمغفرة من الله تعالى عن جميع الذنوب والخطايا، سواء كانت ظاهرة أو خفية.
13.اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وَفِي لِسَانِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا (ثلاث مرات)، وهذا الدعاء يعبر عن الطلب من الله تعالى بإضفاء النور والهداية على جميع جوانب الإنسان، حتى يكون قلبه مشعاً بالإيمان، ولسانه يتلألأ بالذكر، وبصره ينظر بوضوح إلى حقائق الإيمان، وأذنه تستمع بخشوع إلى كلام الله، وفي كل جوانبه نور من الله تعالى.
هذه بعض الأدعية التي كان يقولها الرسول صلى الله عليه وسلم في السجود، ويمكن للمسلم أن يتلوها في صلاته، كما يمكن له أن يتعلم طريقة الدعاء والتأمل في معانيها، حتى يكون قريباً من الله تعالى، ويشعر بالهدوء والراحة النفسية.

0 commentaires

Enregistrer un commentaire