jeudi 4 mai 2023

ما هو الدعاء الذي يقال عند السفر : افضل دعاء تردده عند السفر


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ومن الأدعية المأثورة للسفر، دعاء ابن عباس رضي الله عنهما، الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه:
"اللهم، نحن نسألك في هذا السفر الذي نحن فيه، البر والتقوى، وما يرضيك من الأعمال. اللهم، اجعل هذا السفر سهلاً علينا واقصر مسافته، واحفظنا بعده، وانت الرفيق في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم، نحن نعوذ بك من شرور السفر، والحزن الذي يصاحبه، والتغييرات السيئة في الأموال والعائلة، وإذا عدنا، فاجعلنا سعداء وراضين عندك واجعل لنا خيراً فيما تسبق لنا من الأمور."
ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المأثورة لدى المسلمين، ويستحب للمسلم أن يدعو به عند السفر لحفظ نفسه وماله وعائلته، ولطلب الرحمة والمغفرة والثبات على الدين.
وفي الختام، يجب على المسلم أن يحرص على الدعاء والتضرع إلى الله في جميع الأوقات والظروف، وأن يؤمن بأن الدعاء هو وسيلة لاستغاثة المؤمن بربه، وأنه
لا يخيب دعاء المؤمن، بل يستجاب له بإذن الله، فعلى المسلم أن يثق بالله وأن يعتمد عليه في جميع أموره، وأن يحرص على الصلاة والذكر والدعاء في كل حين، وخاصة في أوقات السفر التي هي من الأوقات التي يحتاج فيها المسلم إلى الرحمة والحفظ والسلامة.
ومن الأدعية الأخرى التي يستحب للمسلم أن يدعو بها عند السفر، دعاء الاستخارة، الذي يسأل فيه المسلم الله تعالى أن يوفقه لما هو خير له في دينه ودنياه، ويحفظه من كل ما يضره، ويجعل له خيراً فيما يقرره، فالاستخارة هي وسيلة لاستشارة الله في الأمور، وهي من العبادات الواردة في السنة النبوية.
وبهذا نكون قد تحدثنا عن دعاء السفر وبعض الأدعية الأخرى المستحبة للمسلمين، والتي تهدف إلى الحفاظ على النفس والعائلة والمال، والتضرع إلى الله في جميع الأمور. ويجب على المسلم أن يحرص على الدعاء والتضرع إلى الله في جميع الأوقات، وأن يؤمن بأن الدعاء هو وسيلة للاستغاثة المؤمن بربه، وأنه لا يخيب دعاء ا

لمؤمن، بل يستجاب له بإذن الله.

0 commentaires

Enregistrer un commentaire