jeudi 11 mai 2023

دعاء الاستفتاح في الصلاة - فوائد االدعاء وأهميته في تركيز الذهن وإعداد النفس للصلاة أفضل أدعية الاستفتاح الهامة والمؤثرة في تركيز الذهن وإعداد النفس للصلاة

دعاء الإستفتاح في الصلاة 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد، فإنَّ دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة، وهو من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يتعلمها ويتدبر معانيها، لأنها تعكس اليقين والتوكل على الله سبحانه وتعالى.
ويتضمن دعاء الاستفتاح العبارات التالية:
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ.
تعني هذه العبارة 
"سبحانك يا الله وبحمدك، مبارك اسمك، تعالى جدك، لا إله غيرك
".أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.
وتعني هذه العبارة "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
".بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.
وتعني هذه العبارة "بسم الله الرحمن الرحيم".
ويتميز دعاء الاستفتاح بأنه يعبر عن توحيد الله وتعظيمه، وعن الاعتراف بعظمته وجلاله، وعن الاستعانة بالله من شر الشيطان الرجيم، وعن الاعتماد عليه في كل الأمور، وعن الدعاء لله بأن يجعل الصلاة خالصة لوجهه الكريم.
ويمكن للمسلم أن يتذكر هذا الدعاء ويقوله في بداية كل صلاة، ويحرص على التأمل في معانيه والتفكير في عظمة الله سبحانه وتعالى، ويتوكل عليه في كل الأمور ويدعوه بالتوفيق والإيمان والسداد.
وفيما يلي بعض النصائح التي يجب على المسلم اتباعها عند قراءة دعاء الاستفتاح في الصلاة:
1- التركيز على الدعاء والتفكير في معانيه، وذلك لأن دعاء الاستفتاح يعكس توحيد الله وتعظيمه، وهو دعاء يحتاج إلى التأمل والاستشعار الصحيح لمعانيه.
2- الحرص على النطق الصحيح للعبارات، وترديد الدعاء ببطء ووضوح، وعدم الإسراع في النطق، حتى يتمكن المسلم من التأمل في معاني الدعاء والاستشعار الصحيح له.
3- الاعتناء بالإخلاص في الدعاء، وعدم القيام به بصورة روتينية أو عادية، بل الدعاء بصدق وإخلاص، وبإيمان صادق بأن الله سبحانه وتعالى هو المعين والمؤيد في كل الأمور.
4- تعظيم الله سبحانه وتعالى، والاعتراف بجلاله وعظمته، والاستعانة به في كل الأمور، والاعتماد عليه وحده في كل شيء.
وفي الختام، فإن دعاء الاستفتاح هو دعاء مهم جداً في الصلاة، ويجب على المسلم أن يحرص على ترديده بصورة صحيحة وصادقة، وأن يتذكر معانيه ويستشعر عظمة الله سبحانه وتعالى، وأن يعتمد عليه وحده في كل شيء، وأن يدعوه بالتوفيق والإيمان والسداد في كل أمر

0 commentaires

Enregistrer un commentaire